السبت، 25 أغسطس 2012

رسالة الى الشاب المتطوع .. مع التحية

الحمدلله رب العالمين،اله الاولين والآخرين..وقيوم السماوات والاراضين..الذي لا عز الا في طاعته،ولا غنى الا بالافتقار اليه،واشهد ان نبينا محمدا عبد الله ورسوله..وصفيه من خلقه وحبيبه..بلغ الرسالة،وادى الامانة .ونصح الامة..اما بعد

فمن وحي مشاركاتي في العمل التطوعي منذ سنين..ومن خلال التعامل مع عقليات متشابهة من الشباب في مختلف الاماكن..نعم فنحن في بلد صغير حجمه،رأيت ان هفوات الشباب تتشابه و تتكرر(ولا اقصي نفسي منهم)..مما دعاني لكتابة هذه السطور،لعل فيها الخير لمن كتب الله له ذلك...اسال الله ان ينفعني واياكم بما اكتب..وان يجعلني من العاملين... اللهم آمين .

1-)  اجعل هدفك من المشاركة في العمل التطوعي هدفا ساميا،تستطيع ان تكون المعمر الاول لهذه الارض التي تعيش عليها من خلال هدفك السامي ... قيمتك المعنوية على الارض تكون بمقدار همك.تأكد انك ستصل الى ما تريد سواءا كان هدفك من المشاركة في الاعمال التطوعية ساميا ام وضيعا .

2-) اختر المكان المناسب الذي من خلاله تظن انك ستكتشف نفسك فيه من خلال الهدف الاول الذي وضعته،ولا ترمي بنفسك وبجهدك وبوقتك في اماكن ليست لك(كل ميسر لما خلق له) .. اكتشف نفسك سريعا ولا تدع الوقت يفوتك .

3-) انت مسؤول امام ربك عن المكان الذي شغلته .. فلا تنظر لجزاء غير الجزاء الذي وعدك الله اياه،فعليك ان ترجو من ربك القبول(وعلى نياتكم ترزقون).

4-)  عليك ان تحترم كل من حولك من الشخصيات التي تتعامل معها مهما كانت ومهما كان ماضيها وحاضرها،ليس من شأنك الحكم على الناس من باطنهم،فذاك وحده لله.. فلا تتعد حدودك البشرية القاصرة.

5-) اتق الله في الشابات،ولا تتكلم معهن فيما ليس لك فيه(ولا تقف ما ليس لك به علم) .. ان الله امرهن ان يتقين الله فيك فقال(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)...فالتزامك انت بفحوى هذه الآية من باب اولى..لا تعاملهن برفق وتعامل اخواتك من امك وابيك بخلاف ذلك،فهذا يعني خدش في نيتك عليك ان تصلحه .

6-)  بذلت من وقتك وجهدك فأنت مشكور..فلا تمن بهما على احد،واتقن عملك ..واهتم به دون ما سواه من الامور الملهية،واتق فضول الكلام واللهو..فان اديت عملك كما ينبغي فاصنع ما شئت في حدود شرع الله.

7-)  وراء الكواليس..اناس سهروا الليالي وهجروا بيوتهم من اجل تحقيق اهداف العمل..فكن معول بناء لا معول هدم .. لا تكن عالة على غيرك.

8-) السمعة السيئة تتطلب العمل الكبير وتحمل الضغط الشديد لتغيير صورتها امام الناس..فلماذا تضع نفسك في ذلك الموقف؟؟الوقاية خير من العلاج .

9-)  عملك محدد لك،المبادرة شي مطلوب لانجاز العمل...ساعد الآخرين بعد ان تنجز عملك اولا،ولا تتدخل فيما  لا يعنيك .

10-)  ابلغ اهلك بانجازاتك... ادخل السرور على قلب امك وابيك.


تلك عشرة كاملة متواضعة...فمن اراد الزيادة فله ذلك،تلك العشرة انصح نفسي بها اولا دون غيري

والله الموفق لما يحبه ويرضاه ..دمتم بود

محمد حسن
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق